المقامات الموسيقيّه في الموسيقى العربيه

 

 

المقامات الموسيقيّه في الموسيقى العربيه

 

أنقر أدناه لمشاهدة الفهرس والمحتويات

المحتويات

المقامات الموسيقيّه في الموسيقى العربيه

هذا الموقع يقدّم لكم المقامات الموسيقيّه في أربعة مجموعات: 

المجموعه الأولى هي المقامات المشابهة للموسيقى الغربيّه بمدارجها وعلآماتها, ومن الممكن إستعمال الألآت الغربيّه لعزفها. 

وهذه المجموعه تحتوي على المقامات  المرادفه لمقام الماجور الغربي أو السلّم الكبير وهي

مقام الماهور  ومقام الجهار كاه ومقام العجم.

وكما تحتوي على المقامات المرادفه لمقام المانور الغربي أو السلّم الصغير وهي المقامات الآتيه:

 نهوند, بوسليك, محيّر سيكاه, فرح فزا, سلطان يكاه

آخر نوع من المقامات في هذه المجموعه هي المقامات  المرادفه  للسلّم الدياتونيكي  ويمكن إستعمال الألآت الغربيّه لعزفها وهي المقامات الآتيه: 

 كرد, سجاه, المقام العراقي, حجاز كار كردي, أثر كردي, صبا كردي, نوآثر, نكريز, حجاز كار, شد عربان

أنقر هنا للسماع الى

الإستعراض السمعي-البصري

 

المجموعه الثانيه هي المقامات الشرقيّه, وهي التي تحتوي على المسافات الصوتيّه الصغيره, أي ثلآثة أرباع الدرجه  الصوتيّه وهي المقامات الآتيه

 مقام الراست وفروعه كمقام السوزناك, مقام ساز كار, مقام نيروز, مقام رهاوي, مقام الدرنيشين, مقام محيّر عراق, مقام راست الذيل, ومقام المايه

مقام البياتي وفروعه كمقام العشّاق التركي, مقام الحسيني, مقام المحيّر, مقام بياتي شوري ومقام الصبا

أنقر هنا لمشاهدة مقام البياتي كمثال

  ويوجد  مقام  في شمال إفريقيا يدعى مقام الحسين وهو مرادف لمقام البياتي وله المشتقّات الآتيه: مقام الحسين نيريز, ومقام الحسين أصل, ومقام الحسين عشيران,ومقام الحسين صبا, ومقام الحسين عجم

 

مقام الحجاز ومشتقّاته كمقام الهمايون ومقام الشاهناز

 

المقامات ذو الأصل الأندلسي كمقام رمل الميّه ومقام الرمل

 

مقام السيكاه وفروعه كمقام الهزام, ومقام عراق ومقام البستنيكار

المجموعه الثالثه من القامات هي المقامات المرادفه للسلّم الخماسي وهي مقامات ذو أصل إفريقي والسلّم يحتوي على خمسة علآمات فقط. هناك مقامين من هذا النوع وهما مقام راست عبيدي ومقام راست كتاوي

المجموعه الرابعه من المقامات هي التي تمزج السلّم الخماسي والمقامات الشرقيّه

هذا النوع من المقامات يستعمل ومنتشر في مرّاكش والجزيره العربيّه واليمن ودول الخليج.  مقام الذيل يعتبر المقام الرئيسي في هذه المجموعه ومن ميّزاته خفض الدرجتين الثالثه والسابعه بمقدار %20

من فروع هذا المقام ما يسمّى بمقام مجنّب الذيل حيث تخفض درجته الثالثه نصف درجه صوتيّه.  هذا المقام يشبه مقام السوزناك

المقامات الأخرى في هذه المجموعه ما يعرف في تونس و ليبيا بمقام عراق ويسمّى إصفهان في مرّاكش, ومقام النوى, ورمل الذيل, والمزموم, ومقام عشّاق المراكشي




 

 

 

Welcome
Welcome
first image second image third image fourth image fifth image sixth image seventh image eighth image
Welcome
themed object

موسيقى الروح لكل  الأجيال